*محكمة برلين

الجلسة الخامسة عشر لمحاكمة المتهم موفق.د

عقدت المحكمة الخاصة بالمتهم موفق د. في العاصمة الألمانية برلين جلستها الخامسة عشرة، وذلك يوم الخميس في الرابع من تشرين الثاني/ نوڤمبر. وبدأت الجلسة في الساعة التاسعة والنصف،

حيث كانت المحكمة كلفت خبيرة سياسية سابقا بالبحث عن تفاصيل حول مخيم اليرموك و الحصارالذي تعرض له المخيم، وسبق أن قدمت الخبيرة تقريرها،

بدأت الجلسة في الساعة التاسعة والنصف، حيث قدمت القاضية كل من مستشاريها وجهات الدفاع والادعاء، بعدها أخبرت الخبيرة أنها ستقوم معها بمراجعة النقاط غير الواضحة بالنسبة لها ومستشاريها في تقرير الخبيرة المقدم.

بدأت القاضية بسؤال الخبيرة عن المعالم الجغرافية لمخيم اليرموك وعن مناطق الحواجز حتى عام ٢٠١٤ وتحديداً يوم الحادثة في تاريخ ٢٣ آذار وطلبت منها ذكر مصدر معلوماتها. فوضحت الخبيرة مداخل ومخارج المخيم وأشارت إلى بعض النقاط الرئيسية كجامع البشر، دوار البطيخة وشارع اليرموك وذكرت أنه في يوم الحادثة قد تم سماع دوي انفجار من داخل المخيم وأن جميع المعلومات موجودة على الموقع الرسمي للأونروا. هنا قامت أحد المستشارين بمداخلة وسألت الخبيرة عما إذا كان لديها معلومات عن الأشخاص أو الجهة التي تولت توزيع المساعدات في هذا اليوم، فلم يكن لديها إجابة.

بعدها تم طرح العديد من الأسئلة التي لم تكن لديها إجابة عليها، كتحديد موقع شارع راما وسؤال بخصوص مكان وآلية توزيع المساعدات وعما إذا كانت هذه المرة الأولى التي يتم فيها تقديم المعونات لأهالي مخيم اليرموك.

بعدها راح كل من القاضية ومستشاريها بسؤال الخبيرة عن الفصائل الموجودة في مخيم اليرموك وطلبوا منها تحديد انتماء المتهم موفق الدواه، فاستعانت بفيديو موجود على موقع يوتيوب كانت قد قامت بترجمته وذكرت أنه في بداية الفيديو يقال أن موفق الدواه هو مقاتل مع أحمد جبريل و فيما بعد يذكر أنه قائد في ميليشيا ياسر قشلق وتابعت أنها لا تستطيع تحديد وجهته السياسية ولا إنسابه لأي حزب أو مجموعة.