*أخبار المحاكمات

صدر أمس ١١ آذار ٢٠٢٤ قرار الاتهام رسميا عن الادعاء العام السويسري بحق المجرم رفعت الاسد وستبدأ المحاكمة العلنية قريبا وإن تأخرت.

ان المحاكمة العلنية المتوقعة لن تكون فقط لرفعت بل ستفضح كل العائلة المجرمة وعلى رأسها المجرم الأكبر حافظ وستفضح عصابتهم الإجرامية

وقد ساهم المركز بكثير من الجهود لدعم ملف الاتهام

إنها أمل لكل الضحايا

شكرا لكل الشهود والضحايا

شكرا منظمة ترايل العالمية Trial international :

(جنيف، 12 مارس 2024) – سيمثل نائب الرئيس السوري السابق رفعت الأسد للمحاكمة في سويسرا بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

اتهم مكتب المدعي العام رفعت الأسد بإصدار أوامر بارتكاب جرائم قتل وأعمال تعذيب ومعاملة قاسية واعتقالات غير قانونية خلال مذبحة فبراير/شباط 1982 في مدينة حماة، سوريا. ومع لائحة الاتهام اليوم، يمكن للضحايا أن يتطلعوا أخيرًا إلى تحقيق العدالة. سيكون رفعت الأسد، عم الرئيس السوري الحالي بشار الأسد، أحد أعلى المسؤولين الحكوميين الذين تمت محاكمتهم على الإطلاق بتهمة ارتكاب جرائم دولية على أساس مبدأ الولاية القضائية العالمية.

سبق ان تم إصدار مذكرة اعتقال دولية بحق رفعت الأسد في تشرين الثاني/نوفمبر 2021، اتهمه مكتب المدعي العام في 11 آذار/مارس 2024 بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. تتعلق الإجراءات بجرائم الحرب الهائلة التي ارتكبت في مدينة حماة، سوريا، في فبراير 1982 على يد سرايا الدفاع. وأدى حصار المدينة والاعتداء عليها لمدة ثلاثة أسابيع إلى مقتل ما بين 10,000 و40,000 شخص، كثير منهم من المدنيين، فضلاً عن العديد من أعمال التعذيب والعنف الجنسي والاختفاء القسري. وكان رفعت الأسد حينها قائداً لألوية الدفاع، ونائباً للرئيس السوري، ورئيساً للعمليات في حماة.

أصبح التحقيق الجنائي والمحاكمة المرتقبة ضد ما يسمى “جزار حماة” ممكنين بفضل تطبيق مبدأ الولاية القضائية العالمية ، الذي يسمح للدول بالتحقيق مع الأشخاص المشتبه في ارتكابهم جرائم دولية ومحاكمتهم، بغض النظر عن مكان ارتكاب الجرائم. المرتكبة وجنسية المشتبه بهم أو الضحايا.