النشاطات

رسالة مشتركة لدعم الشكوى المقدمة إلى المفوضية الأوروبية

رسالة مشتركة لدعم الشكوى المقدمة إلى المفوضية الأوروبية في 28 يونيو 2018 ضد حكومة الجمهورية الإيطالية
فشل إيطاليا في منع دخول علي مملوك ينتهك قانون الاتحاد الأوروبي

اليوم ، 28 يونيو 2018 ، قدم المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان (ECCHR) شكوى إلى المفوضية الأوروبية ضد حكومة الجمهورية الإيطالية لمخالفة قانون الاتحاد الأوروبي عن طريق السماح علي Mamluk (أو مملوك) علي مملوك ، رئيس مكتب الأمن القومي السوري منذ يوليو 2012 والرئيس السابق لمديرية المخابرات العامة بين 2005 و 2012 ، يدخل أراضيه ويلتقي بوزير الداخلية آنذاك ماركو مينيتي ورئيس الاستخبارات ألبرتو مانينتي في أوائل عام 2018.
1 نحن الجهات الفاعلة في المجتمع المدني الموقعة أدناه ومنظمات حقوق الإنسان ، المكرسة لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم الفظيعة المرتكبة في سوريا ، نعرب هنا عن دعمنا للشكوى.
ويزعم أن السيد مملوك في وضع عسكري رفيع المستوى ، يأمر أو يدرك تدابير قمعية ، بما في ذلك الهجمات على المتظاهرين العزل ، ومذكرات الاعتقال التعسفية ، والاحتجاز والاستجواب تحت التعذيب ، كجزء من حملة قمع وحشية من جانب السوريين. الحكومة ضد المتظاهرين السلميين منذ مارس / آذار 2011. في الواقع ، أصدر الاتحاد الأوروبي قيودًا على السفر والمال ضد السيد مملوك في وقت مبكر من 9 مايو 2011 بسبب تورطه في العنف ضد المتظاهرين. 2 يُلزم قرار المجلس الذي يحكم هذه العقوبات جميع الدول الأعضاء باتخاذ “التدابير اللازمة لمنع دخول أو عبور أراضيها للأشخاص المسؤولين عن القمع العنيف ضد السكان المدنيين في سوريا”. (3) قرار البرلمان الأوروبي الصادر في 15 آذار / مارس 2018 بشأن الحالة في سوريا أعلن أن زيارة السيد المملوك لإيطاليا “انتهاك صارخ” لقرار المجلس.
(4) تجادل الشكوى – في جملة أمور – بأن إيطاليا انتهكت مبدأ التعاون المخلص والصادق (المادة 4 (3) من معاهدة الاتحاد الأوروبي) بتوجيه دعوة إلى السيد مملوك وفشله في اتخاذ هذه التدابير المذكورة أعلاه. إجراءات الدول الأعضاء التي تهدد تحقيق أهداف السياسة الخارجية والأمنية المشتركة للاتحاد الأوروبي المنصوص عليها في قرارات المجلس التي تقع ضمن محكمة العدل التابعة لولاية الاتحاد الأوروبي في ضوء المادة 4 (3).
إن دعوة إيطاليا للسيد مملوك تقوض بشكل خطير جهود الاتحاد الأوروبي وعدة دول أعضاء لمحاسبة المسؤولين عن الفظائع المرتكبة في سوريا ، وتزويد الناجين بقدر من العدالة. فالأشخاص المسؤولون عن الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب ،
ي
إننا ندعم السلطات في العديد من الدول الأعضاء ، بما في ذلك السويد وفرنسا وألمانيا في تحقيقهم وملاحقتهم في الجرائم التي ارتكبت في سوريا .5 وفي ألمانيا ، نتجت هذه الجهود ، في 8 يونيو 2018 ، في محكمة العدل الاتحادية الألمانية إصدار مذكرة توقيف ضد جميل حسن ، رئيس مديرية المخابرات الجوية. السيد مملوك هو أعلى رتبة من السيد حسن منذ يوليو 2012 على الأقل ، وعلى هذا النحو المحتمل تورطه في نفس الجرائم التي يزعم أن السيد حسن ارتكبها.
ندعو المفوضية الأوروبية لبدء إجراء تحقيق رسمي ضد إيطاليا. تشكل الشكوى المقدمة من المفوضية الأوروبية لحقوق الإنسان بمثابة تذكير هام بأن المسؤولين رفيعي المستوى في الحكومة السورية المسؤولين عن الجرائم الدولية منذ مارس / آذار 2011 يجب أن يخضعوا للمساءلة وأن العدالة لن تنحى جانباً لمصلحة التعاون الاستخباري.
بإخلاص،
مات كانوك ، رئيس مكتب منظمة العفو الدولية مركز العدالة الدولية
إبراهيم القاسم ، عضو مؤسس لمجموعة قيصر للملفات
تاتيانا أوردانيتا ، عضو مجلس إدارة مركز إنفاذ حقوق الإنسان الدولية.
ديكسون أوزبورن ، المدير التنفيذي ، مركز العدالة والمساءلة
توبي كادمان ، المؤسس المشارك ورئيس الغرفه غرنيكا 37 غرف العدل الدولية
لوت ليخت ، مديرة الاتحاد الأوروبي هيومن رايتس ووتش
ديميتريس كريستوبولوس ، رئيس الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان
تشارلي لودون ، المستشار القانوني الدولي ريدريس
أنور البني ، مدير المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية
مازن درويش ، رئيس المركز السوري للإعلام وحرية التعبير
فاضل عبد الغني ، رئيس الشبكة السورية لحقوق الإنسان
فيليب جرانت ، مدير TRIAL
منيف الطائي ، رئيس مجلس الإدارة ، العدل وحقوق الإنسان
حسام الكتبيبي ، مدير التوثيق في المخالفات التنفيذية في سوريا

اترك تعليقاً