*محكمة برلين

الجلسة السادسة والعشرون لمحاكمة المتهم موفق.د

بدأت جلسة الاستماع أمام محكمة برلين الإقليمية في يوم الجمعة في السابع والعشرين من يناير كانون الثاني بقراءة الوثيقة الطبية الاخيرة التي تمت ترجمتها في وقت لاحق من يوم أمس بشكل شفهي أمام المحكمة من طرف المترجم.

كان من المفترض حضور شاهد من أصدقاء المتهم في تمام الساعة العاشرة والنصف وبسبب تأخره أكثر من ساعة بدأت المحكمة بالكلام عن أشياء مختلفة وبعضاً منها لم يكن على محمل الجد فمن الواضح انهم كانوا يحاولون اضاعة الوقت لساعة حضور الشاهد. قامت المحكمة على سبيل المثال بقراءة بيان ولادة أحد ضحايا الجريمة والذي قدمه أحد الشهود في وقت لاحق. وقامت بعرض تسجيل صوتي لابن المتهم موفق واسمه محمد حيث كان يتكلم بشكل غير منقطع فيما بدا على أنه محادثة تلفونية يقوم فيها محمد بسرد الوضع الصعب الذي كان يعيش فيه أباه بسبب التهديدات والضغط من أشخاص وصفهم “شلة برلين” والذين طالبوا اباه بمبالغ مالية بقدر ٥٠ ألف يورو او أنه لن يعيش بأمان بعد يوم.

وصل الشاهد بعد انتظار طويل واستراحات عديدة متقطعة في صالة المحكمة.

بدأت القاضية بتنوير الشاهد أنه ملزم بإخبار الحقيقة أمام المحكمة وأن هناك عقوبات قد تصل بالسجن لمدة سنة تترتب في حال اتضاح عدم اخباره الحقيقة.

الشاهد مظهر البالغ من العمر ٥٣ سنة كان على علاقة صداقة بالمتهم موفق وكان يعمل في دار القضاء في سوريا بالإضافة إلى عمله في التلفاز. عاش في مخيم اليرموك وبعدها في مخيم جرمانا حتى عام ٢٠١٥. سألت القاضية الشاهد عن تفاصيل حياة المتهم الشخصية، مثل ما إذا كان على علم بطبيعة عمل موفق ومدة إقامته بمخيم اليرموك وعن إذا كان قد رأى موفق مصاب بطلق ناري في يوم من الايام. أجاب السيد مظهر بان على حد علمه ان موفق كان يعمل بتوزيع المساعدات الغذائية ومع الصليب الأحمر وأنه قد رأه بزي عسكري في مرات عدة وقال انه رأى موفق وهو مصاب بقدمه اليمنى دون أن يحدد مكان الاصابة ولكنه ذكر أن موفق كان يمشي على العكاكيز وأنه لا يذكر التاريخ بالتحديد ولكنه لابد أن يكون في سنة ٢٠١٣ أو ٢٠١٤. وقال انه كان قام بمحادثة هاتفية مع أحد الشهود الذين أدلوا بشهادتهم أمام المحكمة في وقت لاحق من السنة الماضية ضد المتهم وانهم كانوا قد تشاجروا وهددوا بعضهم البعض. وقال إنهم طالبوا بمبالغ مالية وانه يجب ان يرفع على الثورة السورية ع وعليه أن يشتم بشار الأسد على العلن في برلين وإلا سوف يتم فضحه. وقال إن هؤلاء الأشخاص تابعين لمنظمة بيت المقدس والتي تحولت إلى جبهة النصرة في وقتٍ لاحق وانهم مقاتلين سابقين فيها. سألوه اذا لديه معلومات تفيد بتهديد موفق وطلب مبالغ مالية منه؟ فأجاب بنعم. وقال ان المتهم موفق تلقى اتصالات هاتفية وتهديدات بعد وصوله إلى ألمانيا وأن التهديدات تضمنت المطالبة بدفع المال ولكن موفق لم يدفع بسبب عدم توفر هذا المال وأفاد انه لا يعرف ارقام هذا المبلغ.

طلبت المحكمة من الشاهد بالمغادرة وأشارت لموعد الجلسة القادمة في تاريخ 09.02.2023 حيث سيتم ترجمة منشورات للشاهد حجو التي تتضمن التنكيل والتشهير بكل من مظهر وموفق على موقع الفيس بوك. كما سيتم البدء بالمرافعات الختامية للمحاكمة.