*محكمة برلين

الجلسة الخامسة والعشرون لمحاكمة المتهم موفق.د

بدأت الجلسة أمام محكمة برلين الإقليمية في يوم الخميس في السادس والعشرين من يناير كانون الثاني بقراءة الوثائق الطبية المترجمة الى الألمانية المقدمة من محامي دفاع المتهم موفق د. والتي تتضمن معلومات عن إصابة المتهم  بطلق ناري في القدم اليمنى والفخذ من الاسفل قريباً من الركبة وتضرر الوريد وعن إقامته بمستشفى دمشق المعروف ايضاً بأسم مشفى المجتهد في يوم ٢١/٠٣/٢٠١٤ بسبب الإصابة.

كانت المحكمة قد اعلنت في وقت لاحق بضرورة النظر الى هذه الملفات بحضور خبير طبي من شأنه توضيح اسئلة تتعلق بكل من تفاصيل التقارير الطبية وتفاصيل الحالة الطبية لشخص تعرض لمثل هذه الإصابات.

قام الخبير الطبي، وهو دكتور يعمل في مستشفى برلين منذ أكثر من ٢٠ عام،  بدراسة التقارير الطبية المقدمة من قبل محكمة وبدأت المحكمة بطرح الأسئلة. كانت الأسئلة جودة ومصداقية التقارير الطبية، كان جواب الخبير بأنه لا يستطيع القول الكثير ولكنهم في برلين يتبعون إجراءات مختلفة تماماً عن ما هو موجود في التقرير ولكن الأخطاء والفوضى التي يمكن ان تحصل هي كثيرة في كل مكان. وبعدها بدأ بتوضيح الحالة الطبية للشخص المصاب بالإصابة المذكورة في التقرير بعد استفسار القاضية عن ذلك. قال الخبير الطبي أن الاصابة بطلق ناري في القدم هي اصابة خطيرة نسبيا ويجب معالجتها في الحال والشخص المصاب لابد أن يعاني من آلام هائلة وعدم قدرة على المشي في الأيام الأولى حيث تزداد الأوجاع بعد العلاج وأوضح أن طرق علاج مثل هذا الجرح عديدة منها تخييط الجرح بالطريقة التقليدية ونوه أن المريض يمكن أن يمشي بعد أسبوع من عملية علاج الجرح. بعدها أوضح الخبير ان المشي لا يعني الوقف وأوضح ميكانيكية الجسم وآلية توازن الجسم ودور القدم في ذلك واكد ان المريض يستطيع الوقوف على قدميه ولكن لا يستطيع المشي بسبب مساهمة كعب القدم في المشي مما يؤدي إلى تنقل وزن الجسم بشكل دوري على القدم من الأمام إلى الخلف مما يؤدي في حالة الاصابة هذه الآلام غير محمولة إلا في حال تواجد مخدرات من الأنواع الثقيلة مثل أشباه الأفيونات. وكذلك هو الحال في حال الاصابة في الفخذ.

انتهت الجلسة وتم التنويه على موعد الجلسة القادمة في تاريخ ٢٧/٠١/٢٠٢٣.