*محكمة برلين

الجلسة الثانية والعشرون لمحاكمة المتهم موفق.د

عقدت المحكمة الخاصة بالمتهم موفق د. في العاصمة الألمانية برلين جلستها الثانية والعشرين ، وذلك يوم الخميس في الثاني عشر من كانون الأول 2022 . وبدأت الجلسة في الساعة الحادية عشر،

كان من المفترض أن يتم الاستماع ل ٤ شهود، لكن الشاهد الأول لم يحضر بسبب مشكلة متعلقة باستلام الدعوة التي وجهتها له المحكمة.

في تمام الساعة ١١:٠٠ صباحا” بدأت المحكمة الاستماع لشهادة ابن اخت المدعى عليه موفق. د وبدأ الشاهد شهادته بأنه لا يتذكر التواريخ التي وقعت فيها أي من الحوادث جيدًا. عند سؤال عن انتماء المتهم لمجموعة مسلحة قال إنه في ذلك الوقت كان ينتمي معظم الرجال لاحد الجماعات المسلحة التي كانت مهمتها الحماية.

قال الشاهد أنه كان في المخيم أثناء الحصار وأنه اتصل بأمه وعلم بمقتل عماد وبنقل المدعى عليه الى المشفى.

الجزء الرئيسي من شهادته كان استلام طرد مساعدات من موفق الدوه في المنطقة الفاصلة بين مناطق سيطرة النظام ومناطق سيطرة المعارضة، مدعياً أن المدعى عليه لم يكن مسلحاً. سأل محامي الدفاع الذين طلبوا دعوة الشاهد للمحكمة أسئلة كثيرة حول المنطقة التي يُفترض أن الشاهد استلم طرد المساعدات الانسانية فيها، ومن ضمن هذه الأسئلة كان هنالك أسئلة عن أسماء الشوارع في المنطقة، وذكرت قاضية المحكمة بأن الواقعة المفترضة وقعت قبل شهر من إطلاق المدفعية.

وفيما كانت رئيسة هيئة المحكمة تشرح للمدعى عليه ما قدمه الشاهد من معلومات على الخارطة، أكد المدعى عليه مكان تواجد بيته المفترض في لحظة نادرة من المحاكمة لأنه كان قد التزم الصمت منذ بداية محاكمته.

وكان من المفترض أن يمثل اخ الشاهد الأول أمام المحكمة بعد استراحة الظهيرة.

وتأجلت المحكمة إلى اليوم التالي الجمعة 13 كانون الأول 2023