*كتبناورشات عمل

ورشة السوريّات بين شريعة الدستور ودستور الشريعة

تقديم

في سياق منهجٍ تشاركيّ، اعتمده المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية في كلّ أعماله، وبعد تحقيق نجاحات مشجّعة في عدّة دراسات استفادت من هذا المنهج كلٍّ حسب ظروف العمل عليها، فقد كنّا نجرّب ونتعلّم من تجربتنا، كانت محطة دراسة “السوريات بين شريعة الدستور ودستور الشريعة” تقدّماً ملموساً تحقّق نتيجة تراكم خبرات فريق عمل المركز بهذا الشأن، والأداء المميّز للباحثة هوازن خداج، التي أجادت العمل الجماعي مع فريق العمل، فقد بيّنت قدرتها على الاعتراف بالقيمة النوعية للشركاء في العمل، وقدرتها على التكامل معهم/ن.

 وضمن هذا المنهج الذي يعترف بما يقدّمه كل الشركاء/الشريكات، ونحن نفهم بناء عليه المشاركةَ في المقابلات المعمّقة مساهَمةً في البحث، يتحمّل فريق العمل وحده (الباحثةُ والمشرف والمراجعان) المسؤولية عن الأخطاء والتقصير.

وقد كان من ضمن خطة عملنا في البحث أن نستعيض عن فصل الخاتمة بحلقة بحث جماعية؛ بحيث يحلّل فريق العمل والمساهمات في المقابلات المعمّقة الفصلين الأول والثاني في حلقة بحث جماعية، لنصل إلى استنتاجات وتوصيات، ولكن امتداد الدراسة لثمانية أشهر لم يُتح الوقت الكافي لتنفيذ هذا الطموح، فقرّرنا أن نعمل على تداركه عبر ورشة عمل نصدر مجرياتها لتستكمل الدراسة. وها نحن أولاء نفعل.

مشاركة في الورشة مع تقديم أوراق  

(الترتيب الألفبائي حسب الاسم الأول)

ثريّا حجازي، سلمى الدمشقي، صباح حلّاق، فريزة جهجاه بندق، مجدولين حسن، وجدان ناصيف.

مشاركة 

الرائدة النسوية نوال يازجي – هوازن خدّاج

فريق العمل

إشراف: يوسف فخر الدين

مراجعة:  المحامي أنور البني                           مشاركة في التنسيق: المحامية ماجدة سرحان – هوازن خدّاج                     ميسّرة حلقة الحوار: فريزة جهجاه بندق 

للاطلاع والتحميل اضغط هنا