النشاطات

دعوة للمشاركة في ورشة عمل عن الثقافة الدستورية وحكم القانون في سوريا

الدستور هو القانون الأساسي الأعلى في أي بلد, وهو الذي يحدد الإطار العام لحياة وثقافة وتطور أي مجتمع, وفي سوريا نحن نتطلع لدستور جديد يحكم مستقبلنا وأجيالنا القادمة.
نفتقر نحن كسوريين/ات للثقافة القانونية الدستورية التي نحتاجها لتحديد فعالية ونجاعة أي دستور جديد سيتم طرحه على الشعب السوري مستقبلا, ونحتاج لهذه الثقافة جميعنا لنستطيع مناقشة واختيار أفضل دستور يمكن أن يتقدم بالسوريين بلدا وشعبا وحضارة إلى مصاف الدول الديمقراطية المتقدمة.


تحت هذا المفهوم وبسبب إيماننا أن السوريين/ات سيقومون بوضع آخر دستور حديث في العالم يجب أن نستفيد من كل التجارب وينجز أفضل دستور حديث.

وعلى هذا الأساس سيقوم المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية ضمن برنامجه لنشر الثقافة الدستورية وحكم القانون بورشة عمل “أونلاين” تتضمن موضوع عملية بناء الدستور ومحتوياته وأبوابه وصياغته, وأنظمة الحكم وإنشاء السلطات الثلاث وتوزيع السلطة بينها وتحديد مسؤولياتها, وشرح عن أبواب الدستور والعلاقة بين بناء الدستور وصياغته وحكم القانون. مع أمثلة مقارنة من العديد من الدساتير العربية والعالمية, وماهي الضمانات للحقوق وآليات الحماية لها ولا سيما إنشاء ودور وتركيبة المحكمة الدستورية العليا لما لها من دور أول في تأمين الضمانة وحماية حقوق المواطنين/ت.

ستكون ورشة العمل “أونلاين” عبر برنامج الزووم بعدة جلسات للمحامين/ات والصحفيين/ات والناشطين/ات السياسيين/ات ناشطي/ات المجتمع المدني السوري داخل وخارج سوريا.

نرجو ممن ي/ترغب بالمشاركة إرسال المعلومات عبر الضغط هنا

في حال عدم امتلاك بريد الكتروني -Gmail- لتعبئة الاستمارة, فيمكن التواصل عبر رقم المركز عن طريق الواتس اب
00491794576751