*النشاطات

رئيس المركز يحصل على الجائزة الألمانية الفرنسية لحقوق الإنسان

قام وزير الخارجية الألمانية ماس ونظيره الفرنسي لودريان بتكريم سيدات ورجال شجعان كرسوا أنفسهم حول العالم من أجل حقوق الإنسان وسيادة القانون. تعمل فرنسا وألمانيا منذ عام 2016 على تكريم محامين حقوقيين من جميع أنحاء العالم بمنحهم الجائزة الألمانية الفرنسية لحقوق الإنسان، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يوافق 10 ديسمبر/ كانون الأول من كل عام. يصادف اليوم العالمي لحقوق الإنسان هذا العام احتفال يوبيلي مميز: وهو الذكرى السبعين لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وقد قام وزير الدولة في وزارة الخارجية الألمانية نيلز أنين وسفيرة فرنسا لدى ألمانيا أنيه ماري ديسكوتي في إطار الاحتفالات اليوبيلية بتسليم الجائزة في برلين لرئيس المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية أنور البني، حيث يكرس المحامي الحقوقي السوري، الذي سجن في سوريا بسبب عمله، جهده من أجل تسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان الممنهجة. يعيش البني منذ عام 2014 في ألمانيا، وهذا هو السبب وراء منحه الجائزة في برلين. البني واحد ضمن 15 فائزاً من 15 بلداً كرَّسوا جهدهم من أجل احترام حقوق الإنسان على مستوى العالم وإنفاذها ومن أجل سيادة القانون.

في كلمته الرسمية بمناسبة منح الجائزة أبرز وزير الدولة أنين الخدمات التي أداها أنور البني في سبيل مكافحة الإفلات من العقاب في سوريا قائلاً:

“إن عملهم لا يسمح بمصالحة مفهومة على نحو خاطئ في صورة نسيان جماعي أو صمت، لأنه يبين بشكل جلي أنه لا يزال يجب معاقبة الظالمين في سوريا.”

كان قد تم الإعلان عن الفائزين بالفعل في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني من قِبل وزير الخارجية الألمانية ماس ونظيره الفرنسي جان إيف لودريان، حيث صرَّحا بما يلي:

“في عام الذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان تكرم ألمانيا وفرنسا 15 فائزاً يدافعون بشجاعة عن حقوق الإنسان. وهم ينوبون عن كثير من المدافعين الآخرين عن حقوق الإنسان الذين لا يزالون غير معروفين في انخراطهم من أجل حقوق الإنسان وغالباً ما يعانون ظلماً كبيراً في الكفاح من أجل العدالة.”

مع العلم أنه سيتم منح الجوائز بالاشتراك بين السفارتين الألمانية والفرنسية في كل البلدان التي ينتمي إليها الفائزون بالجائزة.

الفائزون بجائزة 2018 هم:

السيد/ محمد لطفي (مصر )، السيد/ ألفريدو أوكينفي (غينيا الاستوائية)، السي/ يو فينشينج (الصين)، السيدة/ أميناتا تراوري (كوت ديفوار)، السيد/ نيتياناند يايارامان (الهند)، اليدة/ تشاك صوفياب (كمبوديا)، السيدة/ حسن صياح قربان (لبنان)، السيدة/ مكفولة بنت ابراهيم (موريتانيا)، السيد/ داود نصار (الأراضي الفلسطينية)، السيدة/ ليز تشيكاخي شوراي (بيرو)، السيد/ أيوب تتييف (روسيا)، السيدة/ فوييسيكا دوبولا-ماجولا (جنوب أفريقيا)، السيد/ أنور البني (سوريا)، السيدة/ سيريكان شاروينسيري (تايلاند)، السيدة/ سوزانا رافالي أريسمندي (فنزويلا)

مصدر النص: وزارة الخارجية الألمانية

مصدر الصورة: photothek.net

الترجمة والإعداد والتحرير: المركز الألماني للإعلام

اترك تعليقاً